اللمة العربية
بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر /عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضومعنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب بلانضمام الي أسرة منتدى اللمة العربية

سنتشرف بتسجيلكـ

شكـــرا

إدارة المنتدى

اللمة العربية

لغة القرآن جمعتنا وسيرة الهادي نورتنا
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حاملو الليسانس ممنوعون من التكوين ما بعد التدرج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ريتاج الاوركيد
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 12/09/2010

مُساهمةموضوع: حاملو الليسانس ممنوعون من التكوين ما بعد التدرج   الإثنين سبتمبر 13, 2010 10:45 am

حراوبية يأمر بتقليص عدد التخصصات والمناصب الخاصة بمسابقة الماجستير
حاملو الليسانس ممنوعون من التكوين ما بعد التدرج

قررت وزارة التعليم العالي تقليص عدد التخصصات الخاصة بمسابقة الماجستير تحسبا لإلغاء هذه الشهادة نهائيا، ليتراجع بذلك عدد المناصب المفتوحة لهذا الموسم بحوالي 70 بالمائة، ما يفسر حالة الغليان التي تعرفها معظم الجامعات، لأن القرار سيحرم متخرجي النظام القديم من اجتياز المسابقة مستقبلا.
وجه رشيد حراوبية مؤخرا تعليمة إلى المديريات الولائية، تأمرهم بتقليص عدد المناصب وكذا التخصصات الخاصة بمسابقة الماجستير لهذا الموسم، تحسبا لإلغائها نهائيا وتعويضها بشهادة الماستر. ويدخل ذلك ضمن سياسة الوزارة تعميم النظام الجديد ''ليسانس ماستر دكتوراه'' ابتداء من العام المقبل.
وحسب نفس المصدر، فإن أكثـر من 80 بالمائة من المسجلين الجدد على مستوى مختلف كليات وجامعات الوطن، وجهوا إلى نظام الـ''آل. أم. دي''، في انتظار أن تصل النسبة إلى 100 بالمائة.
وتدخل تعليمة الوزير حراوبية الأخيرة، يضيف مصدرنا، ضمن هذا المسعى، حيث ألزمت رؤساء الجامعات بالعمل على تقليص عدد التخصصات والمناصب الخاصة على حد سواء. وفتحت وزارة التعليم العالي، بناء على هذه المعطيات، 895 منصب خاص بنيل شهادة الماجستير موزعة على مختلف جامعات الوطن، ويتعلق الأمر بـ29 مؤسسة جامعية هي على التوالي جامعة الجزائر 1و2 و3 وجامعات هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا وبومرداس وتيزي وزو والبليدة وبجاية والمدية والجلفة والأغواط وأم البواقي وجيجل وسطيف وتبسة وبسكرة وباتنة والمسيلة وورفلة وقسنطينة ووهران والعلوم والتكنولوجيا بوهران وتلمسان وسيديبلعباس ومستغانم وسعيدة وبشار وتيارت ومعسكر.
وسيستفيد المركز الجامعي بغرداية هو أيضا من مناصب لنيل شهادة الماجستير، بالإضافة إلى عشر مدارس وطنية هي المدرسة متعددة العلوم للهندسة المعمارية والعمران، ومدرسة الدراسات العليا التجارية والمدرسة العليا للتجارة والمدرسة الوطنية لعلوم البحر وتهيئة الساحل والمدرسة الوطنية العليا للبيطرة والمدرسة الوطنية العليا للفلاحة والمدارس العلياللأساتذة بالقبة وبوزريعة وقسنطينة، والمدرسة العليا لأساتذة التعليم التكنولوجي بوهران.
فبالنسبة لجامعة الجزائر 1 مثلا، تراجع عدد التخصصات إلى تخصص واحد عوض خمسة، كما تم إلغاء تخصص العلوم الإنسانية والاجتماعية من مسابقة الماجستير في جامعة الجزائر ,2 فيما لم يبق سوى تخصصين أو ثلاثة في جامعة الجزائر .3
أما في جامعة البليدة، فقد تم إلغاء جميع التخصصات ما عدا العلوم الإنسانية والاجتماعية، ما أحدث حالة استنفار قصوى في أوساط الطلبة، حيث قرر ممثلو مختلف التنظيمات الطلابية عقد جمعيات عامة طارئة لمناقشة هذه التطورات


جريدة الخبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حاملو الليسانس ممنوعون من التكوين ما بعد التدرج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اللمة العربية  :: اللمة السياسية :: ساحة الاخبار والمستجدات المحلية-
انتقل الى: